منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

تابع معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تابع معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

مُساهمة من طرف abeer في الأربعاء 25 مارس 2009, 3:20 pm

المجال الثاني : استراتيجيات التعلم و إدارة الفصل :
المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابه لحاجات التلاميذ .
المؤشرات :
ــ يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ و طبيعة المادة .
ــ يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم و زيادة مشاركتهم النشطة .
ــ يطرح أسئلة مفتوحة و متشعبة لتيسير المناقشة و تعليم التفكير و تنميته .
ــ يستخدم التكنولوجيا و مصادر التعلم لتحسين تعلم التلاميذ.

المعيار الثاني : تيسير خبرات التعلم الفعال .
المؤشرات :
ــ يوفر المعلم فرص التعلم المستقل و التعاوني و الفارق في حجرة الدراسة .
ــ يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ الي مجموعات لتحسين تفاعلهم .
ــ يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ و بيدعم تعاونهم .
ــ يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات و ادارة الوقت و استخدام المواد التعليمية من خلال انشطة التعلم .

المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات و التفكير الناقد و الإبداعي .
الؤشرات :
ــ يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية و الحياتية .
ــ يشجع التلاميذ علي حب الإستطلاع العلمي و المبادأة و التـأمل و الإبداع .
ــ يساند التلاميذ في الآستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية و طرح الأسئلة الناقدة .
ــ يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم .

المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة .
المؤشرات :
ــ يوفر مناخ امن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية و النفسية .
ــ يساعد المعلم التلاميذ علي احترام الآخر و تقبل الإختلاف .
ــ يشجع انجازات التلاميذ و اسهامهم و يساندها و يقدرها دون تمييز .
ــ يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة و عادلة و تتسم بالمساواة .

المعيار الخامس : الإستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين .
المؤشرات :
ــ ينظم بيئة التعليم و التعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي .
ــ يستخدم الأدوات و التجهيزات المتاحة داخل الفصل .
ــ يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة و الدرس و المتعلمين لزيادة دافعية التلاميذ للتعلم .

المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة .
المؤشرات :
ــ يحقق المعلم اهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم و قت التعلم .
ــ يستخدم اساليب لفظية و غير لفظية لجذب انتباه المتعلمين و المحافظة عليه .
ــ يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال و التقدم السلس في ضوء الخطة الزمنية المحدده له .
ــ يدير السلوك الصفي بفاعلية .

abeer
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 33
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى