منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

ادارة المواهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default ادارة المواهب

مُساهمة من طرف lailafara7 في الخميس 26 مارس 2009, 8:34 pm


ادارة المواهب

من يجذب الموظفين المتميزين يصنع المستقبل المتميز
هجرة العقول والأذكياء
مع تصاعد موجة العولمة تتزايد حدة ظاهرة هجرة العقول والأدمغة بين البلدان والشركات بشكل لم يسبق له مثيل. حيث ظهر ما يسمى بحرب المواهب حيث تسعى كل الدول والشركات لجذب واجتذاب المواهب العاملة في سبيل التفوق الاقتصادي، بعد أن كانت الشركات تتصارع في حروب الأسعار والتسويق واخذ يظهر صراع جديد حول المواهب والذكاء البشري والإبداع الإداري.
يطلق الاقتصاديون والإداريون على هذه الظاهرة هجرة الأدمغة. وفي هذه الهجرة يكمن سر تفوق الدول والشركات الجاذبة للمواهب حيث بات واضحا أن امتلاك هذه الدول والشركات للذكاء والإبداع وقدرتها على استنزاف المواهب من منافسيها يعتبر ميزة تنافسية جديدة يصعب التغلب عليها.
فئات الموظفين
يدرك المديرون المميزون أن الموظفين ثلاث فئات هي:
1- موظفون موهوبون وهم نادرون يجب البحث عنهم واجتذابهم للاستفادة من إبداعاتهم لمصلحة العمل.
2- موظفون عاديون يمكن تحويلهم إلى موظفين متميزين بالتأهيل والتدريب والتشجيع والتحفيز.
3- موظفون فائضون عن الحاجة وهي الكثرة من الموظفين الكسالى غير المنتجين وما أكثرهم في مؤسساتنا وإداراتنا العامة حيث لا عمل لهم يوقعون في بداية النهار ويوقعون في نهاية الدوام وربما يجدون صعوبة في التوقيع فيكلفون غيرهم بالتوقيع عنهم. واذكر يوما كنت عند صديق لي يعمل رئيسا للشؤون الإدارية في تربية طرطوس، جاء مواطن تعمل زوجته في التربية في أمانة السر يطلب إعفاء زوجته من مسألة التوقيع لان التوقيع صعبا عليها فما بالكم بهذا الطلب وبهذا المواطن وبهذه المعلمة..؟
-بالرغم من تأكيد كل المديرين على أهمية الموظفين الموهوبين إلا أن ما يثير الدهشة هو أن اغلب المديرين يتصرفون بشكل يبعد المواهب من شركاتهم ومؤسساتهم وإداراتهم إلى شركات وإدارات المنافسين بل أن كثير من المديرين يعملون على إقصاء المواهب ومحاربة الكفاءات التي انفق عليها الوطن أموالاً طائلة إلى خارج المؤسسة والإدارة والى خارج البلد أيضاً.
وفي تربية طرطوس حيث اعمل أنا ومجموعة من رفاقي وزملائي الطامحين حيث اتبعنا دورات في التأهيل التربوي والإداري والتقني وأنا احمل شهادة دبلوم الدراسات العليا في العلاقات الاقتصادية الدولية ولي موقع انترنت وأبحاث كثيرة في الإدارة والتربية والاقتصاد منشورة في الصحف الورقية والالكترونية في أرجاء الوطن العربي الكبير – في تربية طرطوس قال لنا مدير هذه التربية بأنه معجب بشهاداتنا لكن ليس لديه شواغر وألقى بنا في زوايا ميتة وأعمال هامشية يستطيع أن ينجزها حامل شهادة تعليم أساسي مع العلم بان هذا المدير لا يحمل من المعارف شيء سوى الإجازة في اللغة العربية فهل هذا قادر على اجتذاب المواهب وهل هو مدير للمواهب أم هادر وطارد للمواهب..؟
إن عدم مراعاة المواهب والمبدعين وحملة الشهادات العلمية العالية في سورية كان من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى فشل وخسارة القطاع العام لمليارات الليرات السورية لذا يجب على الإدارات الجديدة أن تضع في سلم أولوياتها مسالة إدارة المواهب واجتذابها لان إدارة المواهب لا تقل خطورة أو أهمية عن إدارة أصول الشركة الأخرى.
كيف نختار الموظفين الموهوبين المتميزين ؟
من البديهي والطبيعي أن يرتاح المدير لاختيار الموظفين الذين يشبهونه في الطباع وفي أسلوب العمل ويحملون نفس الإجازة. فإذا كان المدير كبيرا في السن فمن الطبيعي أن يختار موظفين كبارا مثله لكن هذا الاختيار غير سليم لأنه توجد قواعد علمية عملية لاختيار الموظفين أهمها:
1- لا تختر موظفيك على شاكلتك: إن المدير المتميز يعين الموظفين الذين لا يشعر بالراحة معهم وخاصة الذين ينتقدون نظام العمل وينتقدون المدير نفسه عندما يخطئ وهناك تحذير يجب على المدير عدم العمل به يجب عدم اختيار الموظفين من الجامعة من الجامعة نفسها التي تخرج منها المدير وكذلك يجب إبعاد الموظفين أبناء القرية والمنطقة ذاتها التي ولد وعاش فيها المدير.
2- يجب اختيار الموظفين الذين يفضلون العمل طبقا لأسلوبهم الشخصي: أي الذين يبادرون ويقترحون تغيير نظام العمل المستقر بالادارة والذي يكون كله أخطاء وغير منطقي وبحاجة الى استبدال فالموظف الذي يعتقد انه على حق رغما عن نظام العمل لا بد وانه يتمتع برؤيا قوية ومخالفة للسائد والمألوف في المؤسسة والشركة ويصبح من الضروري استخدام رؤيته لاستكمال الرؤيا الحالية ومعرفة اوجه النقص فيها.
3- يجب اختيار الموظفون الذين يدافعون عن أرائهم بقوة ويعترفون بأخطائهم بسهولة: لان الموظف الذي يدافع عن رأيه بقوة يستطيع التمييز بين الصواب والخطأ بسهولة وهذا الموظف يفضل مصلحة العمل على المصلحة الشخصية.
4- يجب توظيف الموظف الموهوب وحتى وان كان لا حاجة له الآن لأننا بذلك نحرم المنافسين والشركات الأخرى من توظيفه وعند الحاجة إليه يكون جاهز تماما وقد اصبح جزء من نسيج المؤسسة أو الشركة.
عندما نبدأ بتنمية مواهب الموظفين نستطيع صنع المستقبل المرغوب:
1- يجب تكليف الموظف الموهوب بمهمات لم يسبق له أداءها ويجب نقل الموظف بين فرق العمل المختلفة ويجب منح الموظف الموهوب إدارة مشروع كامل حتى ننمي لديه موهبة إدارة الوقت وحل المشكلات
2- يجب ترك الموظف يجرب يخطئ ويصحح دون عقاب فقط يتم توجيهه ونترك له حرية الاختيار ليتحمل نتائج أفعاله.
3- يجب تحفيز وتشجيع الموظفين الموهوبين ماديا ومعنويا وتطعيم الأقسام والدوائر والقطاعات المختلفة بالموظفين الموهوبين المتميزين بحيث يتوزعون بشكل متساو وعادل على الرقعة التنظيمية للشركة والمؤسسة فوجود هؤلاء في أماكن متفرقة من المؤسسة يجعلهم ينشرون ثقافة الانجاز المتميز بين بقية الموظفين
4- يجب المواءمة دائما بين قلوب وعقول الموظفين لتحفيز طاقاتهم كافة من خلال إقامة أنشطة اجتماعية وترفيهية ولا بأس على حساب المؤسسة من حين لآخر ولقد دلت الدراسات انه كلما تم تحسين الحياة الخاصة للعاملين زاد رضا العملاء وزادت إنتاجية ومبيعات الشركة والمؤسسة والإدارة.

lailafara7
عضو
عضو

عدد الرسائل : 11
الموقع : lailafara
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ادارة المواهب

مُساهمة من طرف حسين العمدة في الخميس 26 مارس 2009, 9:03 pm

سيدتى
للابداع متخصصون
انت منهم
فاهلا وسهلا بك فى منتدانا
ونرجو تكرار الزيار والابداع
برجاء نشر المنتدى للمبدعين داخل مدرسة الزهراء الثا نوية بنات
فهم كثيرون
avatar
حسين العمدة
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 229
نقاط : 428
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

http://elomda2010.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: ادارة المواهب

مُساهمة من طرف abomla في الجمعة 27 مارس 2009, 11:33 am

الاستاذة الفضلى / ليلى فرح
ما اجمل الموضوع واصدق العرض
سؤال هل للموهوبين دور في تحقيق
(مجتمع المعرفة - إدارة المعرفة - إقتصاد المعرفة )
مع خالص شكرى وتقديرى لشخصكم الكريم
أبوبكر أحمد العملة
م.الربط الالكتروني والاعلامى
لمشروع مبادرة المائة مدرسة للاعتماد بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة
للتواصل : cairo_bk@yahoo.com
http://naqaae.org/main/php/vb2/showthread.php?t=2153
[/b][/color]
avatar
abomla
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 40
العمر : 47
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى