منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

احم طلابك وتلاميذك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default احم طلابك وتلاميذك

مُساهمة من طرف حسين العمدة في الإثنين 01 يونيو 2009, 11:09 am

برامج التجسس- التي يمكن تعريفها بأنها أي برنامج يستخدم اتصال المستخدم بالإنترنت دون علمه- واسعة الانتتشار للغاية حتى أن التقديرات تشير إلى إصابتها لأربعة من كل خمسة أجهزة كمبيوتر منزلية.

خرجت البرامج التجسسية من رحم تكنولوجيا قانونية ومفيدة تستخدمها العديد من الشركات الشرعية. وهناك العديد من المجموعات التي تستخدم هذه التكنولوجيا بصورة سليمة وقانونية، ولكن هناك أيضاً الكثير من الاستخدامات غير القانونية - التي ما زالت تدرسها المحاكم والدوائر القانونية حتى الآن – وهي فى أحسن الأحوال ليست جيدة.

بغض النظر عن مسألة الشرعية، فإن برامج التجسس لا تأتي بخير أبدًا، فمن بين أنواعها العديدة برامج الإعلانات التى تغزو جهاز الكمبيوتر الخاص بك بإعلانات منبثقة أو إعلانات شريطية تظهر بكثرة وبصورة فجائية أو برامج، وكذلك من أنواعها برامج التحكم في متصفح الويب حيث تعرض مواقع غير مرغوب فيها أو غير مطلوبة أو تغير إعدادات برنامج تصفح الويب، وهناك برامج رصد لوحات الأزرار التي تتبع أى معلومات يتم كتابتها على جهاز الكمبيوتر وأخيرا برامج الاتصال الهاتفي الآلي التي تقطع الاتصال بالانترنت وتستخدم وصلة التليفون في الاتصال بخدمات أخرى، وعادة ما تكون خدمات في مواقع إباحية.

وفى أحسن الأحوال، فإن جهاز الكمبيوتر المصاب بـبرامج التجسس سيتحول إلى مصدر إزعاج دائم لك ولطلابك من خلال الإعلانات غير المرغوب فيها أو بطء أداء الكمبيوتر. وفي أسوأ الأحوال، ستؤدي هذه البرامج إلى جعل المتصفح غير صالح للاستعمال أو تسبب الوقوف المتكرر لجهاز الكمبيوتر أو تمكن شخصا ما من غزو خصوصيتك بالإطلاع على أسرارك وجمع المعلومات الخاصة بك.
كيف تتغلب على برامج التجسس؟
http://www.staysafe.org/educators/protect_your_students/be_smart_online/whos_watching_the_kids_02.html
في المعتاد، تصيب برامج التجسس أجهزة الكمبيوتر التي لا يدرك أصحابها أنهم يشغلون برنامج تجسس في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ولأنهم لا يتخذون الاحتياطات اللازمة. وكما هو الحال في كثير من المشكلات الواقعية، يمكنك أنت وطلابك تجن برامج التجسس بتطبيق مجموعة بسيطة من الاحتياطات وببعض الحس السليم:

• تثبيت البرامج المضادة لبرامج التجسس: هناك العديد من برامج مكافحة برامج التجسس التي يمكنها أن تحقق أداء طيبا في حماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالفصل الدراسى، بل توجد العديد من البرامج التي يمكنها إزالة برامج التجسس التي أصيبت بها أجهزة الكمبيوتر بالفعل. انظر مقال "كيف تحمي حاسبك من برامج التجسس وبرامج الإعلانات؟" في موقع Staysafe Toolbox لمعرفة المزيد من التفاصيل.
• معرفة المزيد عن برامج التجسس: احرص أنت وطلابك على الإلمام بمعلومات كافية عن برامج التجسس ومصدرها والطرق والأساليب التي تخترق بها أجهزة الكمبيوتر في المدرسة. ويحتوي هذا المقال على مناقشات مقترحة مع طلبة الفصل حول برامج التجسس.
• الحذر عند تنزيل البرامج: مثلما يعرف الأطفال أن الواقع مليء بالأخطار، يمكنهم أن يتعرفوا على الأخطار الكامنة في تصفح واستخدام الإنترنت. ينبغي على الطلاب أن يفكروا مليا قبل تنزيل أي ملفات من الإنترنت مع استشارتك (إذا كانت المدرسة تسمح بذلك) أو استشارة آبائهم حول أمان مصدر التنزيل ومدى جدارته بالثقة. شجع الطلاب على مقاومة تنزيل "البرامج المجانية"، فالنسخ التجارية الكاملة من البرمجيات نادرا ما تحتوي على برامج تجسس، بخلاف البرامج المجانية. وتحتوي اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي EULA عادة على ثغرات قانونية تستغلها برامج التجسس - لهذا عليك أنت وتلاميذك قراءتها بعناية.
• لا تثق في التعامل مع نوافذ الإعلانات المنبثقة والمرفقات: علم طلابك بأن يتحلوا بالحذر والحيطة عند التعامل مع نوافذ الإعلانات المنبثقة وضرورة إغلاقها فور رؤيتها ما لم يكن المصدر موثوقا. وكيفية إغلاق النافذة المنبثقة أمر مهم للغاية، حيث ينبغي أن يغلقوه بالنقر على زر "×" لأن النقر على زر موافق "OK" قد يعني الموافقة على شيء تجهله، وربما يؤدي إلى تنزيل برنامج تجسس أو إعلانات غير مرغوب فيه. من الأفضل كذلك عدم فتح مرفقات الملفات في البريد الإلكتروني أو الرسائل الفورية إذا كان الطالب لا يعرف المرسل جيدا.
برامج التجسس : مناقشات مقترحة مع الفصل الدراسي
http://www.staysafe.org/educators/protect_your_students/be_smart_online/whos_watching_the_kids_03.html
تستغل برامج التجسس التكنولوجيا الخاصة بعرض النوافذ الإعلانية المنبثقة أو ملفات تعريف الروابط (الكوكيز) وبرامج رصد لوحات الأزرار وبرامج الاتصال الآلي، ولكن هل هناك استخدامات قانونية أو شرعية (بخلاف برامج التجسس) لهذه التكنولوجيا؟ هل من الممكن إساءة استعمال بعض الاستخدامات الشرعية أو القانونية؟ هل من الممكن جمع المعلومات التي تجمعها هذه التكنولوجيا جمعها بطرق أخرى؟ فكر في الأسئلة والموضوعات التالية للمناقشة:
 مواقع تجارة التجزئة على الانترنت التي تتبع مشترياتك لتساعدك في تحسين تجربتك في التسوق (يشمل التتبع مشتريات سابقة وتتبع مشتريات الأشخاص الذين اشتروا نفس السلعة.
 أرباب العمل والشركات التي تتبع إنتاجية موظفيها واستخدام أجهزة ومعدات الشركة.
 الإعلانات على الانترنت لتحقيق إيرادات تحافظ على عمل واستمرار المواقع القيمة.
 مجتمعات الانترنت التي تساعدك في تحديد تفضيلاتك (في الأخبار والمواقع الترفيهية والشخصية).
 تحقق شركات تطوير برامج التجسس الأرباح من خلال بيع الاعلانات التي تعرضها برامج التجسس في أجهزة الكمبيوترالشخصية المصابة أو من مشاهدة سلوك تصفح المستخدم للإنترنت وبيع هذه المعلومات أو عن طريق بيع المعلومات الشخصية الأخرى التي تعثر عليها برامج التجس على الأجهزة المصابة (مثل معلومات البنوك أو المعلومات المالية).
 كيف تختلف برامج التجسس عن الاستخدامات المشروعة؟ وكيف تختلف عن الفيروسات أو البرامج الرمادية مثل برامج الإعلانات؟
 ما هى الخطوات التى يمكن اتخاذها لحماية نفسك من برامج التجسس؟ وما هي مواقع الانترنت التى يجب أن تثق في برامجها وتقوم بتنزيلها باطمئنان؟ وكيف عرفت أنها جديرة بالثقة؟

_________________
حسين العمـدة[center]مدير المنتدى
مدرس اللغة العربية
بمدرسة عين شمس الثانوبة بنين

Suspect Suspect Suspect Suspect Suspect[/center] Suspect Suspect Suspect Suspect
avatar
حسين العمدة
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 229
نقاط : 428
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

http://elomda2010.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى