منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

احم عائلتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default احم عائلتك

مُساهمة من طرف حسين العمدة في الإثنين 01 يونيو 2009, 11:17 am

الخصوصية تأتي في المقام الأول: علّم أطفالك حماية خصوصيتهم على الإنترنت
من المؤكد أنك لن تقدم مفاتيح منزلك للغرباء أو تسمح لهم بقراءة المذكرات الشخصية لأطفالك أو تدعهم يفتشون حقيبتك أو محفظتك. لماذا إذن تمنحهم حق الوصول إلى ملفات عائلتك الشخصية أو بياناتك المالية أو أفكارك الشخصية عبر شبكة الإنترنت؟ قد تتطلب حماية خصوصيتك على الإنترنت منك بعض التفكير والجهد، وهي تستحق ذلك العناء. فعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة قد يترتب عليه عواقب وخيمة لك ولعائلتك. فقد يؤدي إهمال الحفاظ على الخصوصية على الإنترنت إلى الوقوع ضحية للاحتيال أو سرقة الهوية. وقد يصبح أطفالك أيضًا ضحية للإرهاب أو التخويف الإلكتروني أو ما هو أسوأ من ذلك - التحرش الجنسي.

لم المخاطرة إذن؟ عليك أن تتعلم بعض الوقت لتتعلم المبادئ الأساسية للحفاظ على الخصوصية على الإنترنت، ثم تعلم أطفالك كيفية حماية خصوصيتهم عبر الشبكة. وإليك بعض الخطوات الأساسية للمساعدة على ذلك:

استخدام تكنولوجيا الحماية لضمان الخصوصية
في بداية الأمر، تأكد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يشتمل على أحدث برامج الحماية والتأمين، بداية من وجود نظام تشغيل يتميز بأدوات حماية جيدة وبرنامج جدار حماية لمنع الاختراق وبرنامج لمقاومة الفيروسات وبرنامج فعال مقاوم للتجسس. ومن وسائل تكنولوجيا الحماية الأخرى التي تساعدك في الحفاظ على الخصوصية مُرشحات البريد المزعج ومرشحات المواقع الاحتيالية الزائفة. وتستطيع برامج الحماية عالية الكفاءة حجب رسائل البريد الإلكتروني المزعجة التي قد يكون لها تأثير مدمر واكتشاف البرامج الخبيثة والتخلص منها وإضعاف فرص المتطفلين الذين يسعون إلى تحديد موقع معلوماتك الشخصية والوصول إليها.

حافظ على سرية المعلومات الشخصية
علّم أطفالك أن يتوخوا بالغ الحذر عند الإفصاح عن المعلومات الشخصية أو المالية عبر الإنترنت، مثل العناوين وأرقام الهاتف وتواريخ الميلاد وأرقام التأمين الاجتماعي وأرقام بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية. وهناك ملاحظة أخرى جديرة بالاهتمام وهي الإدلاء بالقدر اللازم فقط من المعلومات لإتمام المعاملات المطلوبة. وتتضمن أغلب النماذج (الاستمارات) الإلكترونية حقولاً إجبارية وأخرى اختيارية. لكي تحافظ على خصوصيتك اترك الحقول الاختيارية فارغة بدلاً من تقديم معلومات أكثر من اللازم.

احذف الرسائل المزعجة
إن أفضل طريقة للتخلص من رسائل البريد المزعج تكون بحذفها دون فتحها، وقبل الوقوع في خطأ النقر فوق أي روابط أو ملفات مرفقة تتضمنها. فرسائل البريد الإلكتروني المزعجة التي تبشر بتقديم منتجات "مجانية" أو الفوز بجوائز في مسابقات أو "ياناصيب" لم تشترك بها قط أو شيكات مصرفية تحصل عليها مقابل جهد ضئيل ما هي إلا حيل مخادعة لتكشف عن معلوماتك الشخصية، مما يجعلك عرضةً للاحتيال الإلكتروني أو سرقة الهوية. أما هجمات المواقع الاحتيالية الزائفة فهي أكبر براعة ومراوغة، فهي تستخدم رسائل بريد إلكتروني مزيفة تبدو وكأنها واردة من المصرف الخاص بك أو شركة البطاقات الائتمانية التي تتعامل معها أو متجر موثوق به بهدف الوصول إلى معلوماتك السرية. وقد تحتوي المرفقات أو الروابط في رسائل البريد الإلكتروني المزعجة برامج خبيثة قد تلحق الأذى أو الضرر بجهاز الكمبيوتر أو تتسبب في حذف أو مسح ملفاتك.

اجعل كلمات المرور مُعقدة ولا تُفشها لأي أحد
يمكن لكلمات المرور المُعقدة التي تتكون من عدد كبير من الحروف والأرقام والرموز أن تساعدك في حماية خصوصيتك. ساعد أطفالك على إنشاء كلمة مرور يسهل عليهم تذكرها ولكن يصعب على الآخرين تخمينها، واطلب منهم ألا يبوحوا بها حتى لأقرب أصدقائهم.

اقرأ سياسات الخصوصية لمواقع الويب
تعود على قراءة سياسة الخصوصية في مواقع الويب قبل بدء التسوق أو إجراء الأعمال بها أو الموافقة على تقديم المعلومات الشخصية أو المالية، حيث تشرح سياسة الخصوصية نوعية المعلومات التي يطلبها الموقع وكيفية استخدامه للمعلومات التي يُجمعها، وما إذا كان سيتبادل هذه المعلومات مع جهات أخرى أو يحتفظ بسريتها. إذا لم يتضمن أحد المواقع سياسة خصوصية أو إذا تضمنت بنودها وشروطها ما يثير قلقك، فابحث عن موقع آخر يلائمك بصورة أكبر.

استخدم التشفير
اضبط جهاز الكمبيوتر الخاصة بالعائلة على تشفير جميع الملفات والرسائل لوضع العراقيل أمام المتطفلين والمحتالين حتى لا يتسنى لهم الوصول إلى المعلومات السرية. يمكن تشغيل برامج التشفير في الخلفية، وبمجرد أن تتخذ هذا الإجراء، فلن تلحظ أنت أو أبناؤك التشفير الذي يحدث، إلا أن ذلك سيضمن لك المحافظة على خصوصيتك طالما ظلت هذه البرامج قيد التشغيل.

استخدم ضوابط الحماية العائلية
سهلت إعدادات الحماية العائلية المدمجة في أنظمة التشغيل مثل Windows Vista وخدمات وأنظمة الألعاب الإلكترونية مثل Xbox 360 وXbox Live بالإضافة إلى عدد متزايد من المنتجات التقنية الأخرى على الآباء مراقبة أنشطة أطفالهم على الإنترنت والتحكم بها، حيث يمكنك استخدام إعدادات سلامة العائلة في الحفاظ على خصوصية أطفالك بالتحكم في نوع الألعاب التي يمكنهم ممارستها ونوع محتوى الويب الذي يمكنهم الوصول إليه والأشخاص الذين يمكنهم التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني والرسائل الفورية.
avatar
حسين العمدة
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 229
نقاط : 428
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

http://elomda2010.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى