منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

احم طلابك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default احم طلابك

مُساهمة من طرف حسين العمدة في الإثنين 01 يونيو 2009, 11:38 am

مفتاح الخصوصية: عدم الإفشاء وعدم المشاركة
كتبه كريس جوستافسون
دائمًا ما نُشجع أطفالنا وهم يخطون خطواتهم الأولى على الاقتسام والمشاركة سواء كانوا في لعبة كرة السلة المنزلية وفي حمام سباحة الأطفال، بل إننا حتى نحثهم على اقتسام آخر كعكة في الطبق. ولكن عندما يتعلق الأمر بتبادل المعلومات والمشاركة فيها عبر الإنترنت، على المعلمين توجيه رسالة معاكسة لهذه القيمة بشكل كامل.
ربما من الصعب إقناع الطلاب الذين لا يمانعون في إخبار زملائهم بالأرقام السرية لفتح خزائنهم أو يسمحون للآخرين بالبحث عن مراجع وكتب في المكتبة باستخدام بطاقات الهوية المدرسية الخاصة بهم، أو يمنحون أصدقاءهم الثقة الكاملة. كيف إذن نعلم طلابنا حماية المعلومات التي قد تدل على شخصيتهم عبر الإنترنت؟
تعرف على ما يضرك
فكر مع الطلاب في قائمة من المعلومات التي تدل على شخصيتك أو هويتك. تأكد أن القائمة تتضمن أرقام الهاتف والهوية المدرسية وأرقام التأمين الاجتماعي وبطاقات الائتمان، فضلاً عن عنوان السكن والبريد الإلكتروني. شجع طلابك على قراءة ما بين السطور. فحتى المعلومات الواردة في صفحات التواصل الاجتماعي مثل صورة الفريق أو قائمة أعضاء النادي المدرسي قد تعرض خصوصيتهم للخطر.
تعلم كيفية حماية كلمة مرورك
قد يستهين الكثير من الطلاب بسرية كلمة المرور. أعلمهم بأهمية الاحتفاظ بسرية كلمة المرور منذ لحظة استلامهم لأولى حساباتهم في بداية المرحلة الابتدائية. تأكد من فهم الطلاب لبنية كلمة المرور التي يجب أن تحتوي على حروف ورموز وأرقام. اقترح مثلاً كلمة مرور تتكون من الحرف الأول من كل كلمة بالسطر الأول من أغنية الطالب المفضلة بالإضافة إلى الرموز والأرقام، وبذلك تضم كلمة المرور خليطا من الحروف والرموز والأرقام التي يسهل على الطالب تذكرها لكن يصعب على الآخرين تخمينها. يجب الاحتفاظ بسرية المعلومات التي تكشف عن الهوية، مثل محل ميلاد الطالب وأسماء الحيوانات الأليفة التي يقتنيها وتاريخ ميلاده والمدارس التي التحق بها واسم والدته قبل الزواج، فغالبًا ما تكون هذه المعلومات عبارة عن إجابات عن أسئلة تتيح للصوص الهوية تغيير كلمة المرور بعد نجاحهم في الوصول إلى حساب المستخدم.
اعلم متى تتوخ الحذر
تأكد من قدرة طلابك على التعرف على محاولات الاحتيال والنصب في المواقع الزائفة، وعدم الانخداع بالعروض المجانية التي يحصل عليها الشخص مقابل الكشف عن معلوماته شخصية. وضح الفرق بين المواقع الآمنة وغير الآمنة واشرح مفهوم التشفير. اشرح بالتفصيل المبادئ الأساسية لتسجيل الخروج نهائيًا من مواقع الويب أو حسابات البريد الإلكتروني بعد كل استخدام.

تعرف على العواقب الجسيمة
يتأثر الطلاب بالأفكار والتجارب التي مر بها الأقران بدرجة أقوى من سرد المعلم النظري للأمور المستحسنة والمحظورة. قسم فصلك إلى مجموعات، وعين لكل مجموعة فئة من فئات المعلومات التي تكشف عن الهوية. اطلب من كل مجموعة إنشاء قوائم بالأساليب الضارة والمؤذية لاستخدام هذه المعلومات. أرسل القوائم إلى فصلك الدراسي حتى يتسنى للآخرين الإضافة إليها. شجع الطلاب على تبادل تجاربهم الشخصية عندما تسبب إفشاؤهم لمعلوماتهم الشخصية عبر الإنترنت في حدوث مشكلات بسبب وقوعها في أيدٍ غير أمينة.

أبلغ والديك بكل ما يحدث
قد لا يكون بوسع الآباء تعليم أبنائهم كيفية التعرف على طلبات المعلومات التي تحدد هوية صاحبها واستيعاب خطورة الإدلاء بمثل هذه المعلومات عبر الإنترنت. اعرض كتابة مقال في النشرة الإخبارية المدرسية حول أهمية الاحتفاظ بسرية المعلومات الشخصية. ألق خطابا موجزًا في اجتماع أولياء الأمور بالمعلمين لتقديم بعض النصائح حول المحافظة على الخصوصية عبر الإنترنت. قم بزيارة الرابط التالي للحصول على المراجع: www.microsoft.com/protect/educators_us.mspx.

حتى أفضل برامج الحماية ذات التصميم المثالي ليس لها نفس وقوة تأثير ضغوط الأقران والأصدقاء على الطلاب أو جاذبية العروض المجانية عبر شبكة الويب أو الذين يسعون للحصول على القبول مقابل الإدلاء بمعلومات تكشف عن هويتهم. خصص بعض الوقت لتعليم طلابك عدم الإفشاء عن معلوماتهم الشخصية.


كريس جوستافسون هو معلم وأمين مكتبة معتمد من قبل المجلس القومي الأمريكي وخبير في تكنولوجيا التعليم في مدرسة ويتمان الإعدادية في مقاطعة مدارس سياتل.

_________________
حسين العمـدة[center]مدير المنتدى
مدرس اللغة العربية
بمدرسة عين شمس الثانوبة بنين

Suspect Suspect Suspect Suspect Suspect[/center] Suspect Suspect Suspect Suspect
avatar
حسين العمدة
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 229
نقاط : 428
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

http://elomda2010.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى