منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

سلسلة الى من يهمه الأمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default سلسلة الى من يهمه الأمر

مُساهمة من طرف fattar في الأربعاء 29 يوليو 2009, 2:53 pm

يحتوى ملف التقدم للإعتماد على ست عناصر
1- البيانات الأساسية للمدرسة
2- رؤية ورسالة المدرسة
3- استمارة التقييم الذاتى
4- تقرير التقييم الذاتى
5- خطة تحسين المدرسة
6- نظم التقويم وضبط الجودة داخل المدرسة
دعونا نتحدث اليوم عن تقرير التقييم الذاتى الذى ينقسم بدورة الى
أولا ً: المنهجية
ثانيا ً: تقويم الأداء
ثالثا ً: السياق المؤسسى
رابعا ً: نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
السياق المؤسسى
يـُعتبر وصف كامل عن المؤسسة التعليمية وكل من يقوم بقراءته يعرف كل شيئ عن المؤسسة قبل زيارتها ولذلك فإنه يجب أن يحتوى على البنود الآتية :

- الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/ ساحلي/ صحراوي، مكان آمن/ غير آمن،
الطريق المؤدى إلى المؤسسة ...الخ).
- حجم المدرسة (التحديات، صغيرة جدا/ أو كبيرة جدا)
- اليوم الدراسى (يوم كامل/ فترتين/ فترة ممتدة).
- الخصائص الاجتماعية للمتعلمين (البنين/ البنات/ المستوى الاجتماعي/ المستوى
الاقتصادي).
- المعلمين (المعينيون/ المنتدبون/ العقود ...).
- الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أفراد وهيئات
المجتمع المحلى).
- عمليات التعليم والتعلم (تعزيز مهارات القراءة والكتابة/الرياضيات/ المهارات
الأساسية/تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال للاستراتيجيات التدريس/ عملية التعلم الملائمة
للمرحلة العمرية للمتعلم/ التدخل العلاجي للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم).
- طرق تحليل البيانات/ المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين (الصفوف/ البنين/ البنات) فى
ضوء المستويات المعيارية المرغوبة.
- دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين.
- رعاية المتعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
- رعاية العاملين والمعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
- رضا المعنيين (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة
التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
- البرامج الخاصة التي تقدم في المدارس (برامج إثرائية/ أكاديمية/ فنية/ برامج علاجية/
برامج صيفية/ برامج تتم بعد انتهاء اليوم الدراسى)
- خصائص المجتمع المحلى (خاصة المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة: البدوية/ الريفية/
الساحلية) ذات التأثير على عملية التعلم (مثل العمالة).
- المشاركة الايجابية للمتعلمين.
- القيادة المؤسسية (النظم المحاسبية - مساهمتها فى تفعيل المنهج – استراتيجيات التدريس -
العلاقة بين أداء العاملين والتنمية المهنية بمخرجات التعلم - مشاركة المعلمين فى اتخاذ
القرارات فيما يخص تعلم الطلاب)
- دور ممثلي المجتمع المدرسى (توزيع وتحديد المسئوليات - توفير الدعم المادي لأجراء
الدراسة - نشر ثقافة التقييم الذاتى - دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات -
أخرى تذكر ....)
- دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلى (المشاركة فى التخطيط للدراسة - المشاركة فى
التنفيذ - دعم للإمكانات البشرية - دعم مادي/ مالى - دعم علمي - أخرى تذكر ....).

fattar
عضو
عضو

عدد الرسائل : 13
الموقع : www.alnaamschool.pbwiki.com
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: سلسلة الى من يهمه الأمر

مُساهمة من طرف abeer في السبت 01 أغسطس 2009, 5:11 pm

فتح الله عليك

abeer
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 33
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى