منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

الأخصائى الإجتماعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الأخصائى الإجتماعى

مُساهمة من طرف حسين العمدة في الثلاثاء 13 أبريل 2010, 6:35 pm

دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

يعرف الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بأنه ( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل ) .

فدور الأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .

محاور خطة التربية الاجتماعية :

لتنظيم العمل الاجتماعي داخل المدرسة منذ بداية العام الدراسي لابد من تصميم خطة متكاملة تعتمد على المحاور الأربعة التالية :
1. الإدارة المدرسية :
يعمل على مساعدة الإدارة كي تكون المدرسة مؤسسة تعليمية تربوية ذات وظيفة اجتماعية تهدف إلى بناء الشخصية المتكاملة للطالب والمشاركة في تخطيط ومتابعة النشاط المدرسي ، وتحمل مسؤوليات إنجاح العمل الاجتماعي ، وخلق مناخ جيد من العلاقات الإنسانية لضم العاملين في جو أسري متكامل .

2. الهيئة التدريسية :مساعدة أعضاء الهيئة التدريسية على تكوين علاقات إنسانية فيما بينهم والعمل على اشتراك أكبر عدد ممكن من المدرسين في النشاط الاجتماعي خارج إطار الفصل ، وأن يضع في اعتباره الدور الهام الذي يمكن أن يقوم به المدرس كعامل مساعد رئيسي في حل ومعالجة كافة القضايا التربوية المدرسية
( وخاصة المواقف الفردية السريعة والمشكلات الفردية للطلاب ) .

3. المجتمع ( علاقة المنزل والمدرسة ) :
العمل على توثيق وتعميق العلاقة بين البيت والمدرسة باعتبارهما الشريكين الأساسيين في العملية التربوية ، وغرس روح الانتماء الوطني ، والاستعداد للتضحية والفداء في نفوس الطلاب بطريقة عملية ، وترجمة شعار المدرسة لتكون مركز إشعاع وتأثير في المجتمع ، والعمل على توظيف إمكانات المجتمع المحلي لدعم وتطوير المجتمع المدرسي .

4. الطلاب :
أن يضع في اعتباره أن الطلاب هم العنصر الأساسي وأن الخدمة الاجتماعية لابد وأن تكون مرنة في المدرسة التي تعمل بحيث تتطور مع تنوع الاحتياجات والمشكلات الطلابية ، وعلى الإمكانيات المتوفرة لهم وأن يستخدم في عمله مع الطلاب الأسلوب العلمي للمهنة ، وأن يقوم بشكل دوري بتقويم خططه وبرامجه ومشروعاته الاجتماعية ، وأن يكون تدخله المهني مسايراً للتقدم العلمي عامة وفي مهنته خاصة ، لذلك يجب أن يطلع على المراجع ، وألا يتردد في حضور الندوات والبرامج التدريبية ، مع ضرورة الاهتمام بالتسجيل والتوثيق في كل خطوات عمله والعمل على اكتشاف المواهب والمهارات والقدرات الطلابية وتوجيهها واستثمارها في النشاط المدرسي وإيجاد الحلول المناسبة للطلاب ذوي المشكلات الخاصة التي تحول دون تكيفهم المدرسي .

ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجددها محددة فيما يأتي :

1) إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .

2) إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :

* سجل الحالات الفردية .
* سجل الأخصائي الاجتماعي .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .
* سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .

3) إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :

* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
* ملف الشطب .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف الفصل وتكرار الرسوب .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .

4) إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الآباء والمعلمين ) .

5) دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية ، الفصل، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ، الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى ) .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :

عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..

* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .

* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس .

* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للاحصائى النفسى
* التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .

* الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .

* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

* القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ، وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .

6) المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7) مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .

Cool تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .

9) الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

وهناك أيضا
1 - -إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية: سجل الحالات الفردية / سجل المتفوقين والموهوبين. سجل اجتماعات المجالس المدرسية . سجل البرامج العامة . سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها . سجل متابعة التأخر الدراسي . سجل المواقف الفردية السريعة .* سجل الميزانية .
2 - إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها : ملف الخطة والبرنامج الزمني . ملف القرارات والتعليمات الوزارية . ملف المعسكرات . ملف الأنشطة والبرامج العامة . ملف حالات الغياب .ملف الميزانية والمعاملات المالية . ملف الحالات الخاصة .ملف الرحلات .ملف الحالات الاقتصادية . ملف الحالات السلوكية
3 - إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، ,الاتحادات الطلابية ، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.
4 - دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية(الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، مكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى
5 - المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها
6-مشاركة إدارة المدرسة فيتم تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية
-7تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب
-8لإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة.
-9أمانة سر المجالس المدرسية : مجلس إدارة المدرسة . مجلس النشاط المدرسي. مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية . مجلس الامناء والآباء والمعلمين . مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه515 سلوك .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها12- تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، المعلم المثالي والطالب المثالي و التوجيه الجمعي والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وتوجيه التربية الاجتماعية
10-لإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها
-11نظيم الرحلات والزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها
12-تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .
-13تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .
14- تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .
15إعداد صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .
-16 نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .
-17 العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم
. -18 تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي
-19 إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .

_________________
حسين العمـدة[center]مدير المنتدى
مدرس اللغة العربية
بمدرسة عين شمس الثانوبة بنين

Suspect Suspect Suspect Suspect Suspect[/center] Suspect Suspect Suspect Suspect
avatar
حسين العمدة
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 229
نقاط : 428
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

http://elomda2010.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: الأخصائى الإجتماعى

مُساهمة من طرف النهضة بنين في الأحد 18 أبريل 2010, 5:05 pm

ما هى السجلات والمهام الواجب توافرها لاخصائى الصحافة لتدعمة فى الجودة ؟

النهضة بنين
عضو
عضو

عدد الرسائل : 5
العمر : 35
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى