منتدى العمدة التعليمى
أنت ليس عضوا بالمنتدى
كن إيجابيا
كن مشاركا
ولو بكلمة
نتشرف
بتسجيلكم
الأن
حتى تظهر لكم الروابط واللنكات
الأن

أدب الصف الثانى كاملا (العصر العباسى الأول - الثانى ) ( مصر الإسلامية ) ( المغرب )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أدب الصف الثانى كاملا (العصر العباسى الأول - الثانى ) ( مصر الإسلامية ) ( المغرب )

مُساهمة من طرف حسين العمدة في الأحد 26 ديسمبر 2010, 8:10 pm

ملامح الحياة في العصر العباسي الأول

س . علل . يعتبر العصر العباسي أطول عصر في تاريخ الأدب العربي
ج . لأنه بدأ عام 132 هـــ و انتهي عام 656 هـــ
س . لماذا يعتبر العصر العباسي أخصب فترات ازدهار الحضارة العربية ؟
ج . لأنه شهد أحداثاً كبيرة و تغيرات اجتماعية واضحة و نتاجاً أدبياً ضخما و عبر عن تلك الأحداث و تأثر بهذه المتغيرات و تفاعل معها .
س. كيف قامت الدولة العباسية ؟ و ما النتائج المترتبة علي قيامها ؟
ج . 1- قاد أبو مسلم الخرساني الثورة علي الأمويين و أعلن قيام الدولة العباسية 132 هـ
2- أخذ العلويون يشيعون أن أبناء عمومتهم من بني العباسي قد اغتصبوا الخلافة منهم و أشعلوا الثورات علي الخلافة العباسية
3- تعددت فرق الشيعة المطالبة بالخلافة من الزيدية في البصرة و الإمامية الاثنا عشرية في الكوفة و الإسماعلية في شمال إفريقيا .
س . تكلم عن ملامح الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول ؟ و ما سبب تطورها ؟
ج . 1- تأثر العباسيون بالحضارة الساسانية الفارسية و ما يميزها من مظاهر الترف و البذخ و ظهر ذلك فيما شيده الخلفاء العباسيون من القصورالتى تزخر بألوان التأنق في أنواع الطعام
2- تسربت للمجتمع الجديد النزعات الشعوبية التي تدين بتفضيل الفرس و سائر الأجناس
3- انتشرت حركات الزندقة التي كانت تدين ببغض الإسلام و النزوع إلي الديانات الفارسية القديمة من (زرادشيتة و مانوية مز دكية) و لكن كان ذلك محصوراً في طبقات محدودة مما ينتمون إلي الفرس و قليل من المسلمين الذين تأثروا بهم .
4- ظهر في مقابل ذلك ظاهرة الزهد و التنسك و كانت المساجد عامرة بالعباد و النساك و الوعاظ و ظهرت جماعات الصوفية التي تدعو إلي التقشف و الانقطاع إلي العبادة
س . ما مظاهر ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟
ج . 1- لم تكن المساجد بيوت عبادة فقط و أصبحت ساحات واسعة للعلماء و العلم
2- امتزجت الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة من فرس و إغريق و هنود .
4- استوعب العر ب كل الثقافات القديمة و قاموا بترجمة كتب العلوم المختلفة إلي العربية .
5- لم يقتصر دور العرب علي الترجمة و النقل بل في مختلف فروع العلم
6- اشتد الجدل بين المسلمين و أصحاب الملل و المذاهب السابقة فظهر علم الكلام للرد عليه
7-اتسعت أفاق البحث في ذات الله و صفاته و حرية الإرادة و البحث فيما وراء الطبيعة
س . ما أسباب ازدهار الحياة العلمية في العصر العباسي الأول ؟
س . وضح مظاهر ازدهار الثقافة الدينية فى العصر العباسى الأول.
ج- 1- بدأ الاهتمام بتفسير القرآن الكريم وشرح مفرداته
3 - زاد الاهتمام بجمع الحديث الشريف وتمييز الصحيح من وإعراب ألفاظه وبيان أوجه إعجازه
2- ظهرت المذاهب الفقهية الكبرى الزائف فظهرت كتب الصحاح مثل (صحيح مسلم والبخارى)
س.كان للعلوم اللغوية والأدبية نصيبها من النهضة فما مظاهر ذلك ؟
ج- أ- بالنسبة للعلوم اللغوية :-
1- ظهر مذهبان للنحو فى الكوفة والبصرة 2- بدأ التأليف فى النقد والبلاغة
3- أقبل علماء العربية على جمع مفردات اللغة ورواية الأخبار والأشعار والنوادر
أما الأدب الخالص فى الشعر :-
1- ظهر مذهب جديد فى الشعر هو مذهب المحدثين 0
2- تطورت الأغراض القديمة وظهرت أغراض جديدة اقتضتها ظروف الحياة المتغيرة0
3- اتسعت ثقافة الشعراء وتنوعت اتجاهاتهم وأساليبهم0
بالنسبة للنثر:- -
1/ تجددت أساليبه 2- تنوعت فنونه سواء فى الخطابة والكتابة والتأليف
سمات الأدب فى العصر العباسى الأول
س: يمثل العصر العباسى الأول صورة الازدهار الفنى والفكرى وصورة لنهضة حضارية فى جميع نواحى الحياة فما العوامل التى اشتركت فى صنع هذه النهضة؟
ج:1- تحول الإنسان العربى من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة .
2- غناء العقل العربى بكثير من الثقافات الأجنبية
3- امتزاج الدماء العربية بدماء الأجناس الأخرى فنشأ جيل جديد له صفات عصرية .
أولا : - الشـعـر
س. ما أثر النهضة الحضارية على الخيال واللغة ؟
ج-1- الخيال كان يتميز بالبساطة والوضوح ولكنه ظهر فى هذا العصر فى صورة معقدة ومال الشعراء والكتاب إلى التفنن الفكرى فى الصور والمعانى مما رجح جانب الصنعة على العاطفة.
2- اللغة .استخدم الشعراء والكتاب اللغة السهلة المتداولة بين أواسط الناس .
س. استلزمت طبيعة العصر المادية والفكرية التى نعم بها أفراد المجتمع فى العصر العباسى الأول شيوع أسلوب جديد فى الشعر والنثر .فما خصائص ذلك الأسلوب ؟
1- التزاوج بين الأفكار 2- توليد المعانى 3- الغوص وراء الأفكار الطريفة 4- عذوبة اللغة ورقتها
س. تطور الشعر من حيث الأسلوب والفكر والموضوع وضح ذلك
ج- من جهة الأسلوب .
1- كان التوسط فى اللغة أهم سمات هذا التطور 2- البعد عن البداوة فى اختيار اللفظ وهجر الغريب منه
3- اختيار ألفاظ أقرب إلى الحياة الحضرية يحسن وقعها فى الأسماع
4- الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبية وكناية واستعارة ومجاز ومحسنات بديعية
* من ناحية الفكرة
- الاهتمام بالأفكار وتوليدها فى شئ من الجهد العقلى
* من ناحية الموضوع .
- تطورت الأغراض القديمة مثل (المديح والهجاء والغزل والفخر والرثاء )
- وظهرت موضوعات جديدة مثل (وصف الدور والقصور ووصف الطبيعة الجميلة)
س. وضح مظاهر تطور قصيدة المديح فى العصر العباسى الأول .
ج- كانت قصيدة المديح قديماً تبدأ بوصف الأطلال والرحلة الشاقة إلى الممدوح وفى العصر العباسى من الشعراء من التزم نفس البداية أحياناً ومنهم من بدأها بوصف الخمر أحياناً أخرى أو بوصف الرياض والبساتين وكثرت الحكم والأمثال وأعلوا من القيم الإسلامية فى ممدوحهم سواء وجدت أم لم توجد.
س. ما ملامح تطور قصيدة الهجاء فى العصر العباسى الأول ؟
أخذت القيم الاجتماعية مكان القبلية وكان الهجاء نفياً لهذه القيم عن المهجوِّ ووصل الهجاء إلى درجة السب المقذع .
س. وضح مظاهر تطور قصيدة الرثاء في العصر العباسى الأول .
* تميز الرثاء بالعاطفة الملتهبة خاصة فى رثاء الأصدقاء والأولاد لأن الدافع إليها يكون شخصياً دون رغبة أو رهبة
س. ما الموضوعات الجديدة فى شعر العصر العباسى الأول ؟
1- وصف الدور والقصور 2-وصف الطبيعة الجميلة 3- المزج بين الغزل ووصف الطبيعة
ثانيا : - النثــر
س. علل : كان تطور النثر أكثر وضوحاً عن الشعر فى العصر العباسى الأول
* يرجع ذلك إلى : 1- كان للشعر تقاليده الفنية الموروثة منذ العصر الجاهلى فكان تطوره بطيئاً 2- كان النثر أقدر على استيعاب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة
س. علل: كان العصر العباسى الأول الميدان الذى كثرت فيه فنون النثر
* لأنه وجد فيه النثر العلمى والنثر الفلسفى والنثر التاريخى وتشعب النثر الفنى إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل بأنواعها (الديوانية والإخوانية والأدبية ).
س. ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة فى العصر العباسى الأول ؟ وما نتيجته ؟
*هى تيسير قوالب اللغة وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة ونتيجة لذلك ظهر الأسلوب المولد .
س. وضح أثر ظهور الأسلوب العربى المولد ؟
1- احتفظ للغة العربية بكل سماتها الأ صلية 2- البعد عن الغموض فى اللفظ والمعنى
3- الحرص على الآداء السليم الذى لا ينحط إلى درجة العامية ولا يصل على درجة التعقيد
س. ما المقصود بالتوقيعات ؟ مع التمثيل
* هى عبارات موجزة اللفظ موفرة المعنى مثل: " كفى بالله للمظلوم ناصراً
* العصر العباسى الثانى

* ملامــــــح الحيــــاة
س . ما أسباب ومظاهر سوء الحياة السياسية فى العصر العباسي الثانى ؟
* الأسباب – 1- وقع الصراع على السلطة بين الأمين والمأمون انتهى بمقتل الأمين وانتصار المأمون
س2- استعان المعتصم بالفرس ومكنهم من قيادة الجيش فصاروا قوة متحكمة فى شئون البلاد
3- بعد مصرع المتوكل انحسر نفوذ الفرس وأخذ الترك يولون من أرادوا ويعزلون من شاءوا وربما قتلوا الخليفة المعزول .
* المظاهر – 1- قامت عدة ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية مثل: ثورة الزنج وثورة القرامطة التى أحدثت اضطرابات فى الكوفة والبصرة ودمشق وأغار القرامطة على الكعبة وقتلوا حجاجها 0
2- بدء الحملات الصليبية على مصر والشام 0
3- قيام الحركات الانفصالية وتفتت الدولة إلى ولايات وإمارات بعضها يعترف بالخلافة العباسية اسمًا والبعض الآخر ينكرها جملةً0
س . ما السمة الأولى للعصر العباسى الثانى ؟ وما النتيجة المترتبة على ذلك ؟
* هى زوال الفارق بين الفكر العربى الخالص والفكر الأجنبى، ونتيجة ذلك امتزج الفكران معا ليشكلا حركة علمية وأدبية متكاملة0

س. ما أسباب ازدهار الحياة العلمية والأدبية فى العصر العباسى الثانى ؟
1 - أصبحت دار الحكمة مكتبة مفتوحة لمختلف أنواع الكتب لافرق بين عربى وأجنبى 2- كانت دكاكين الوراقين تقدم للقراء مختلف الاتجاهات0
3- قدمت حلقات المساجد إسهامات عظيمة فى معظم فروع العلم 0
4- قدم اللغويون الدراسات للشعراء والأدباء مما مكنهم من الوقوف على وأسرار اللغة 0
5- أسهمت العلوم الفلسفية فى تكوين عقول الشعراء وتربية خيالهم وأذواقهم 0

س. ما مظاهر ازدهار الحياة العلمية والأدبية فى العصر العباسى الثانى ؟ أنت)
س. ما أسباب نهضة النثر فى العصر العباسى الثانى ؟
س. ازدهرت بعض فنون النثر وضعفت فنون أخرى ؟ وضح ذلك .
* ازدهرت المواعظ على أيدى الزهاد والمتصوفة ونشطت الرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية التى لم تترك موضوعا للشعر دون أن تسهم فيه ولكن ضعف فن الخطابة 0
أولا : - الشـعـر
س. بم اتسم الشعر فى العصر العباسى الثانى ؟ مع التوضيح .
* اتسم بالتجديد سواء فى الموضوعات القديمة أو إبداع موضوعات جديدة
0* فمن الموضوعات القديمة 0
1- الرثاء - اتسعت دائرتة فلم يقتصر على رثاء الأفراد والأمم بل امتدد حتى شمل رثاء الأليف من الحيوان كقول الشاعر فى رثاء قط له : ( ياهّر فارقتنا ولم تعد * وكنت منا بمنزل الولد )
2- العتاب - انفسح لضم خطرات نفسية وتأملات فكرية
3- الزهد – كتيار مضاد للفسق والمجون
ومن الموصوعات الجديدة
1- وصف ألوان من الطعام 2- وصف أنواع من اللهو
3- وصف الحيوانات الضارية فى حركتها
4- الشعر التعليمى فقد حاول الشعراء كتابة التاريخ
ثانيا النثــر
س . ما السمة الأولى للعصر العباسي الثاني ؟ وما النتيجة المترتبة على ذلك ؟
* هى زوال الفارق بين الفكر العربي الخالص والفكر الأجنبي، ونتيجة ذلك امتزج الفكران معا ليشكلا حركة علمية وأدبية متكاملة0
س. ازدهرت بعض فنون النثر وضعفت فنون أخرى ؟ وضح ذلك .
* ازدهرت المواعظ على أيدي الزهاد والمتصوفة ونشطت الرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية التي لم تترك موضوعا للشعر دون أن تسهم فيه ولكن ضعف فن الخطابة 0
الأدب الأندلسى

س. لماذا سار الأدب الأندلسى فى نفس الطريق الذى سار فية الأدب العربى فى المشرق ؟
* يرجع ذلك الى ..
1- نظرة الأندلسيين إلى المشرق على أنه الأستاذ الأول لهم
2- شعور الأندلسيين بأنهم جزء من العالم العربى وأنهم حملة التراث العربى كالمشارقة .
3- كانوا يرون أن المشرق هو مهد اللغة وموضع الرسالة ومكان الخلافة الإسلامية الأولى وهذا أشعرهم بتفوق المشرق فحاولوا الوصول إلى مستواه 0
4- عكوف الأندلسيين على الشعر القديم والقيام بالرحلة إلى الشرق لآداء فريضة الحج ووفود بعض العلماء من المشرق إلى الأندلس للتدريس فى مساجدها من أمثال( أبو على القالى) صاحب كتاب (الأمالى) والموسيقار (زرياب) الذى جدد فى الموسيقى الأندلسية ونقل إليها كثيرا من ألحان الشرق
س. ما مظاهر تأثر الأندلسيين بالأدب العربى فى المشرق ؟
1- كانوا يحاكونه فى مجال الشعر والنثر على حد السواء0
2- التزموا نظام القصيدة العربية التى عرفت فى المشرق بأوزانها وقوافيها وأغراضها حيث ينتقل الشاعر من موضوع إلى موضوع0
س. ما المدارس الأدبية التى كانت معروفة فى المشرق ؟ ولماذا لا يمكن تقسيم شعراء الأندلس إلى مدارس أدبية كالمعروفة فى الشرق ؟
1- مدرسة المحدثين ويمثلها بشار وأبو نواس والخلاف بينهما وبين المحافظين 2- مدرسة الصنعة ويمثلها أبو تمام0 3- مدرسة الطبع ويمثلها البحترى0 4- اتجاه المتبنى وأبى العلاء من بعده ( الحكمة )0
* ولا يمكن تقسيم شعراء الأندلس إلى مدارس أدبية لأن الحياة الأدبية فى الأندلس قد ظهرت متأخرة زمنيًا فى القرن الثانى الهجرى ومعنى هذا أن المعارك الأدبية التى كانت دائرة فى المشرق قد وصلت إلى الأندلس بعد أن خفت حدتها0
س. هناك ملاحظتان يلاحظهما دارس الأدب الأندلسى 0فما هما ؟
1- أن الأدب الأندلسى سار فى نفس الطريق الذى سار فيه الأدب العربى فى المشرق
2- لايمكن تقسيم شعراء الأندلس لمدارس أدبية كالمعروفة فى المشرق
س. لماذا لم نعثر على شعر لسكان المغرب فى مرحلة الفتوح الإسلامية ؟
* لأن أهل المغرب لم يكونوا قد اتخذوا اللغة العربية لسانا لهم ومع مرور الزمن وانتشار اللغة العربية بدأ المغاربة ينظمون الشعر فى أغراضه المختلفة 0
س. ما موقف الشعر فى المغرب من أحداث العصر ؟ ولماذا ؟
* ارتبط الشعر بأحداث العصر سواء أكانت داخلية من فتن ثورات أو خارجية حيث شارك الشعراء فى استنفار القبائل العربية للمشاركة فى الدفاع عن حدود الدولة الإسلامية وذلك لأن الحرب كانت من أهم دواعى الشعر0
س. علل . لم يكن الشعر المغربى بمعزل عن الشعر العربى بشكل عام
* يرجع ذلك إلى حكم
1- الانتماء إلى لغة واحدة وتراث أدبى واحد هو الشعر العربى0 2- تأثير العواصم الأدبية فى بعضها 0
س. ما سبب تأثر الشعراء المغاربة ببعض فحول شعراء المشرق ؟ وما ومظاهر ذلك ؟
* بسبب تأثير العواصم الأدبية فى بعضها ومن مظاهر هذا التأثير
1- شبة النقاد( أبا العباس الجراوى) بـ (أبى تمام) فى أدائة الشعرى وفى تأليفه حماسته المغربية على غرار حماسة( أبى تمام)
2- شبهوا (ميمون الخطابى) بـ (المتنبى) من حيث بلاغته وعنايته بالحكم والأمثال
3- شبهوا (أبا سعيد المرينى) بـ (المتنبى) حيث بلغ إعجاب (المرينى) بـ (المتنبى) أنه بدأ بعض قصائده بمثل مابدأت به قصائد (المتنبى)
4- الشعر المغربى القديم فيه نماذج للتيارات والمذاهب التى شاعت فى المشرق .
الموشـــــــحات
س. ما الفن الذى استحدثه الأندلسيون ونقلة عنهم المشارقة ؟
* هو فن الموشحات وهذه أول ظاهرة أدبية جعلت المشرق مقلدا للمغرب
س. تتبع فن الموشحات منذ ظهوره وحتى ازدهاره 0
1- نشأت الموشحات فى القرن الثالث الهجرى 2- أقدم ما وصل إلينا منها يعود إلى القرن الخامس الهجرى 3- بلغ الذروة فى القرنين السابع والثامن الهجرى
س. ما الموشح ؟ وما أسباب ظهوره ؟
* قال ابن سناء الملك صاحب كتاب(دار الطراز) الذى عنى فيه بالموشحات
1- الموشح كلام منظوم على وزن مخصوص . 2- الموشح نظم تشهد العين أنه نثر ويشهد الذوق أنه نظم 3/ وظهر بسبب ازدهار الموسيقار وشيوع الغناء واستجابة لحاجة فنية واجتماعية ملحة
س. قارن بين الموشح والقصيدة العربية .
* القصيدة العربية 1- أوزانها معروفة ومحصورة 2- البيت وحدة لها 3- القافية واحدة
*الموشح : 1- عدل فى نظام الوزن 2- نوع فى القوافى 3- الدور وحدة له .
س. مم يتكون الموشح مع التوضيح ؟
* يتكون من مطلع وعدة أدوار
و(المطلع) - هو البيت الأول فى المرشح ويتكون الدور من غصن وقفل
و(الغصن )- هو مجموعة من الأبيات المشطورة تتفق فى العدد وتختلف فى الوزن والقافية مع الأغصان الأخرى
و(القفل )- هو آخر بيت فى الدور ويتفق مع المطلع فى الوزن والقافية
مثال : موشح محى الدين ابن عربى
أ – عندما لاح لعينى المتكا ذبت شوقا للذى كان معى ( مطلع)
(ب) أيـها البيـت العتيـــق المشرف
جاءك العبد الضعيف المسرف ( غصن )
عــينه بالــدمــع دوما تذرف
ج- فرية منه ومكر فالبكا ليس محمودا اذ لم ينفع ( قفل )

سمات الأدب الأندلسى وخصائصه
1-* عصر الولاة
س. وضح سمات الشعر الأندلسى خلال عصر الولاة .
1- يعتبر امتداداً للشعر الأموى فليس له من الأندلسية إلا أنه قيل هناك
2- يتميز ببساطة الأفكار والصور والمعانى
3- كان أميل إلى البداوة واقرب إلى الخشونة
4- كان مناسباً لطبيعة الناس وظروفهم فى ذلك الوقت
س. علل : كان نصيب النثر أوفر ودواعيه أجدر خلال عصر الولاة .
لأن الخطابة والكتابة ضرورة تقتضيها ظروف الحرب والصراع القبلى
س. ما الموضوعات التى تناولها وعالجها النثر الأندلسى خلال عصر الولاة؟
1- تناول مسائل الدين وشئون السياسة وامور القبائل فى خطبه
2- عالج العهود والرسائل والتوقيعات فى كتاباته
س. ما سمات النثر خلال عصر الولاة فى الأندلس ؟
1- يعتبر امتداداً للنثر المشرقى 2- يميل إلى الإيجاز
3- يهتم بقوة العبارة أكثر من الاهتمام بتجميلها
4- لا يعرف المقدمات الطويلة ولا الرسوم المرعية
2-عصر الإمارة
س. علل : كان الشعر الأندلسي متأثراً بالشعر المشرقى خلال عصر الإمارة . يرجع إلى ذلك :
1- ارتباط الأندلس بالمشرق العربى فكانت تستمد منه الثقافة الدينية والأدبية
2- تردد الشعر المشرقى على مسامع الأندلسيين الراحلين إلى المشرق
3- وفود بعض شعراء المشرق إلى الأندلس

س. هل كان الشعر الأندلسى مجرد تقليد للنماذج المشرقية خلال عصر الإمارة ؟ وضح ذلك .
- لم يكن الشعر مجرد تقليد للنماذج المشرقية ولكنه كان متأثراً بها . حيث بدأ شعراء الأندلس مقلدين لشعراء المشارقة من أمثال أبى نواس وأبى العتاهية والبحترى ومع ذلك كان الشعر معبراً عن حياة المجتمع الأندلسى أصدق تعبير
س. علل : يعتبر عصر الإمارة البداية الحقيقية للأدب الأندلسى .
لأن هذا العصر شهد:
1- ظهور أول جيل من الأدباء الأندلسيين الحقيقيين
2- ظهور بعض أديبات الأندلس
3- ظهور السمات الأولى للأدب الأندلسى
4- لم يقتصر الاشتغال بالأدب على الشعب بل شارك الحكام فى الاشتغال بالأدب
س. ما الذى يلاحظ على الأدب الأندلسى خلال عصر الإمارة ؟( أجب أنت) .
س. كان للشعر خلال عصر الامارة اتجاهات شكلت ملامحهً . وضح ذلك.
1- الاتجاه المحافظ – وكان :
أ- يهتم بالموضوعات التقليدية
ب- يسير على نهج القدماء فى بناء القصيدة
ج- يستمد صورة من البادية وأسلوبه من التراث
كقول الشاعر .
( امتطيناها سماناً بدناً * فتركناها نضاءً بالعنا )
2- الاتجاه المجدد – ويشمل :
أ- التجديد الموضعى – عن طريق التعبير عن تجارب جديدة لم يتناولها الشعراء من قبل كقول الشاعر فى وصف عمى بصره :
( ورأت أعمى ضريراً إنما * مشيه فى الأرض لمس بالعصا )
ب- التجويد الفنى – عن طريق استعمال التعبير الموجى بطريقة فنية بارعة واتضاح أثر العاطفة
س. لماذا كان النثر قاصراً على الفروع التقليدية من خطب ومواعظ خلال عصر الإمارة ؟
-لأن هذه الفروع كانت مألوفة فى الشرق الذى يمثل المصدر الأول للاتجاهات الثقافية والأدبية فى الأندلس وكانت هذه الفروع مناسبة لظروف الناس السياسية والاجتماعية
3 - فترة صراع الإمارة
س. ما أسباب ومظاهر نهضة الأدب خلال فترة صراع الإمارة ؟
-الأسباب :-
1- الرقى الثقافى والاجتماعى
2- الوضع السياسى والحركات العنصرية الانفصالية
3- الاحتكاك القوى بين عناصر الأندلس من عرب ومولدين ومستعربين
* المظاهر :-
1- لم يعد الشعر قاصراً على الاتجاه المحافظ
2- ظهرت اتجاهات جديدة
3- اتسعت ميادين الشعر المحافظ وأصبح يعالج كل ما جد فى الحياة الأندلسية
4- ظهر فن الموشحات
س. ما الذى تأثر به النثر خلال عصر الإمارة ؟
تأثر بأسلوب عبد الحميد الكاتب والجاحظ
4- عصر الخلافة :-
وضح مظاهر وأسباب نهضة الثقافة خلال عصر الخلافة ؟
المظاهر :-
1- تاصل الثقافة العربية
2- الاهتمام بالعلم وإنشاء المكتبات الجامعة
الأسباب :-
1- تشجيع الخلفاء للعلم والثقافة
2- حرص الخلفاء على حياة الاستقرار والرخاء
س. ما مظاهر نهضة الأدب خلال عصر الخلافة ؟
1- ظهرت اتجاهات جديدة وتطورت الاتجاهات المعروفة
2- وفرة الإنتاج الأدبى وشيوعه
3- تسرب بعض الأفكار العلمية إلى لغة الشعر
4- ظهور الازدواج اللغوى وذلك عن طريق تسرب بعض الألفاظ العامية إلى لغة الشعر الفصيح
5- شاع الشعر شيوعاً حتى قيل أنهم أنطقوا به غير الإنسان
6- اهتم الشعراء بتصوير العهد الذهبى للأندلس
7- ظهر بجانب النثر التقليدى الخالص التأريخ الأدبى
س. ما المقصود بالتأريخ الأدبى ؟ وما أشهر الكتب التى تمثله ؟
- هى كتب تشتمل على مزيج من التراجم والأخبار والحديث عن الشعر والشعراء مثل ( كتاب العقد الفريد )لابن عبد ربه و( كتاب طبقات الشعراء بالأندلس) لابن هشام المزوانىّ 0
5 -عصر ملوك الطوائف :-
س. تكلم عن حال العلم والثقافة خلال عصر ملوك الطوائف .
1- توزعت الثقافة والعلم على سائر الأقاليم بعد أن كانت مركزة فى قرطبة وحدها
2- كانت قصور ملوك الطوائف حافلة بألوان من العلماء والفقهاء والشعراء
3- تنافس ملوك الطوائف على الفوز بكل شخصية لامعة بشكل لا يقل عن تنافسهم السياسى
س. وضح أغراض الشعر التى تطورت فى الأندلس خلال عصر ملوك الطوائف .
1- ازدهر شعر الغزل على يد ابن زيدون
2- تطورت الخمريات ووصف الطبيعة
3- نهضت الموشحات نهضة شاملة
6 -عصر المرابطين والموحدين :-
س. ما أسباب ظهور شعر مراثى المدن والممالك الأندلسية ؟
وما أشهر المرثيات فى هذا المجال؟
بسبب تعرض المسلمين لهجمات الأعداء وسقوط المدن والممالك فى أيديهم فبكاها ورثاها الشعراء مثل مرثية (الرندىّ) لقرطبة و مرثية ( ابن الآبار) لبلنسية و ومرثية (ابن سهل الإسرائيلى) لإشبيلية.
7- عصر بنى الأحمر فى غرناطة :-
س- تكلم عن حال الشعر خلال عصر بنى الأحمر فى غرناطة0
1- أصبح مجرد اجترار لذكريات الماضى
2- أخذ الشعراء يعيدون صياغة ما ورثوه من معانى تناولها أسلافهم مع إضافة بعض الزخارف اللفظية والمحسنات البديعية إليها
3- كان هناك بعض الومضات الشعرية أطلقها الشاعر لسان الدين بن الخطيب وتلميذة ابن زمرك
4- فى القرن التاسع الهجرى تدهورت الحياة السياسية والعسكرية لمملكة غرناطة وتدهورت حياة الأدب والشعر وختم كتاب العروبة فى الأندلس

الأدب والثقافة فى مصر الاسلامية

س. متى بدأ تاريخ الثقافة الإسلامية فى مصر ؟ ولمن يرجع الفضل فى غرس بذور هذه الثقافة ؟
وبدأ منذ الفتح الإسلامى لها سنة 20 هـ ويرجع الفضل إلى مجموعة من الصحابة والتابعين من أمثال عمر بن العاص وسعد بن ابى وقاص وعبد الله بن عمربن الخطاب
س. وضح موقف المصرين من كل من علوم الدين والأدب العربىّ .
- أقبل المصريون على دراسة علوم الدين فهضموها فى زمن وجيز وظهر منهم الفقهاء والمحدثون والمؤرخون مثل (الإمام الشافعىّ والليث بن سعد وابن هاشم ) ولكنهم لم يبدعوا فى الأدب إبداعهم فى علوم الدين على الرغم من أنهم كانوا على صلة بكبار الشعراء العرب الذين جاءوا إلى مصر لمدح حكامها وظهرت بدايات الأدب ضعيفة فى القرن الثالث الهجرى على أيدى بعض الشعراء الذين ولدوا بمصر من أبناء العرب المهاجرين إليها

س. متى نافست مصر بحضارتها بلدان العالم الإسلامى ؟ لماذا ؟
- فى القرن الرابع الهجرى منذ أصبحت تحت حكم الفاطميين وأصبحت القاهرة المعزية عاصمة لبلدان مصر واليمن والشام والحجاز واستمر دور مصر الحضارى حتى بعد زوال حكم الفاطميين وقيام الدولة الأيوبية
س. ماذا فعل الفاطميون لنشر المذهب الشعبى ؟ ما أثر ذلك على الحياة الفكرية والثقافية والأدبية ؟
- أقام الفاطميون دار الحكمة وبنوا الجامع الأزهر ونشروا الدعاة فى كل مكان
أدى ذلك إلى بعث الصراع الفكرى والأدبى حول قضية الإمامة وأحقية أبناء على بها استعان الفاطميون بالأدب كسلاح فى معركة الصراع المذهبى فقربوا إليهم الشعراء وأغدقوا عليهم الأموال واستعانوا بكبار الأدباء فى رئاسة ديوان الإنشاء فعمل لهم القاضى الفاضل والقاضى أسعد بن قادوس
س. تكلم عن ملامح الحياة الاجتماعية فى مصر خلال حكم الفاطميين وأثر ذلك على الأدب 0
- استحدث الفاطميون بعض مظاهر الحياة الاجتماعية مثل الاحتفال بيوم عاشوراء والاحتفال بثبوت هلال شهر رمضان وخروج الإمام لإعلان عيد الفطر .
واهتم الفاطميون بالعمران فبنوا القصور وشيدو المساجد وكانت هذة الأعمال موضوعات تنافست فيها أقلام الكتاب وألسنة الشعراء .
س. وضح الصراع الحربى والفكرى بين المسلمين والصلبيين .
- تعرضتت مصر لأربع حملات صليبية خلال قرنين من الزمان انتهت بانتصار مصر و تمكن الصليبيون من إقامة أول إمارة صليبية لهم فى الشام وهى تابعة لمصر حينئذ
- واكب الصراع الحربى صراع فكرى وأدبى حول العقيدة من خلال المراسلات والمناظرات بين الجانبين حيث شارك الخطباء والشعراء فى الحث على الجهاد والترحم على الشهداء وزف البشرى بالانتصار من أمثال القاضى الفاضل وجمال الدين بن مطروح .
س. تكلم عن ملامح الحياة الفكرية والأدبية خلال حكم الأيوبيين .
س. كيف عمل الأيوبيون على محاربة المذهب الشعيى ؟ وما أثر ذلك على الأدب والثقافة ؟
* عمل الأيوبيون على محاربة المذهب الشيعى بالفكر السنى والصوفى فأنشأوا المدارس السنية وأقاموا تنظيما للصوفيين يمكنهم من آداء رسالتهم
- استعان الصوفيون بالشعر فى نشر أفكارهم فخلفوا تراثا شعريا ضخما يعرف بالشعر الصوفى وكان من أعلامه السيد البدوىّ والحسن بن الفارض
- انتشرت البيئات الأدبية والثقافة فنافست القاهرة كل من الإسكندرية وقوص بالصعيد ..
س. ما المقصود بعصر الموسوعات ؟ وما أشهر كتبها ؟
* هى الفترة التى أعقبت فترة ازدهار الحياة الأدبية والثقافية فى مصر حيث عكف العلماء علي دراسة ما خلفته الفترة الزاهرة .
و من أشهر الموسوعات ( صبح الأعشي في صناعة الإنشا ) للقلقشندي ، ( نهاية الأرب ) للنويري ، ( لسان العرب ) لابن منظور .
س . ما أسباب ضعف الحياة الأدبية و الثقافية خلال حكم الأتراك العثمانيين ؟
*1- تتريك الدواويين و جعل اللغة التركية هي اللغة الرسمية للبلاد
2-إلغاء ديوان الإنشاء الذي كان مدرسة أدبية يتربي فيها كبار الأدباء .
س . دلل علي وضوح الشخصية المصرية في علاقتهما بالثقافة الإسلامية ؟
س . ضربت مصر أروع الأمثلة علي الاعتدال و البعد عن التطرف و المغالاة . وضح ذلك .
* 1- رحبت مصر بالحكام المسلم حتي و إن لم يكن مصرياً .
2- رفضت مصر الأفكار المعقدة مثل التشيع الإسماعيلي و التصوف المتطرف و أخذت ما يناسبها .
3- رحبت مصر بالعلماء الوافدين إليها من كل مكان و أغدقت عليهم الأمن و قلدتهم أعلي المناصب مثل ( ابن خلدون ) الذي تولي مشيخة الأزهر .

مراحل الأدب العربي بمصر و خصائصة الفنية
1- مرحلة التمهيد ( ميلاد الأدب ) 20هــ - 357 هـــ
س . وضح كيف عرفت مصر الأدب العربي ؟
1- علي لسان كبار الشعراء العرب الذين جاءوا إلي مصر لمدح حكامها من أمثال أبي نواس في مدحه للخصيب بقوله :
" أنت الخصيب و هذه مصرُ * فتدفقا فكلاكما بحرُ "
2- ثم علي يد جيل من الشعراء الذين ولدوا بمصر من أبناء العرب الوافدين إليها .
س . ما خصائص الشعر المصري خلال مرحلة التمهيد ؟
1- لم يعكس ملامح الشخصية المصرية .
2- يستمد موضوعاته من واقع البيئة السياسية و الاجتماعية .
3- يختلف في مجمله عن الشعر العربي في العصرين الجاهلي و الأموي .
س . ما الموضوعات التي تناولها الشعر المصري خلال مرحلة التمهيد ؟
1- سجل أحداث مصر السياسية .
2- وصف البيئة الطبيعية .
3- وصف المنشأت العمرانية .
س . تكلم عن حال النثر المصري خلال مرحلة التمهيد ؟
1- ظهرت الكتابة الفنية علي يد ( ابن عبد كان ) الذي أقام منار ديوان الإنشاء و رفع مقداره و كان يضارع كبار كتاب الدولة العباسية .
2- ظهر قصص ديني تتخلله بعض الأهداف السياسية .
3- ظهر فن السير مثل سيرة أحمد بن طولون و سيرة كافور الإخشيدي و سيرة سيبويه المصري .
4- كتب ابن الداية محاولته القصصية في كتاب ( المكافأة) .
2- مرحلة النضج و الازدهار 357هــ - 656 هــ
س . تشكلت ملامح الشخصية المصرية من خلال موضوعات الشعر خلال مرحلة النضج و الازدهار . وضح ذلك .
1- وصف البيئة الطبيعية و الجغرافية : من نيل ، أهرامات ، عمود السواري ، سور القاهرة ، باب زويلة .............. إلخ
كقول الشاعر في وصف النيل :
" و للنيل تحت ثياب الأصيل * لجين توشح بالجسعد "
و قول الشاعر في وصف الأهرام :
" تأمل هيئة الهرمين و انظر * و بينهما أبو الهول العجيبُ "
2- وصف الحياة السياسية :
من أ- الصراع علي السلطة بين الوزراء كالصراع علي الوزارة بين شاور و ضرغام الذي انتهي بمقتل ضرغام .
" أري صك الوزارة صار سيفاً * يجذ بحده صيد الرقاب "
ب- وصف أحداث الحروب الصليبية :
كقول الشاعر : يشدُ من أرز( الأفضل بن بدر الجمالي) و قد عاد مهزوماً من الصليبيين "
" العود أحمد و الأيام ضامنه * عقبي النجاح ووعد الله ينتظر "
3- وصف مشاهد الحياة الاجتماعية : مثل الأعياد و المواسم و مظاهر الزهد و التصوف
س . تميز الشعر المصري خلال مرحلة النضج و الازدهار بوضوح اتجاهين فنيين 0 وضحهما 0
أ- اتجاه يميل إلي الصنعة :
و خصائصة : 1- متأثر بأسلوب كتاب الدواوين
2- يميل إلي الموسيقا اللفظية .
3- يختار الألفاظ ذات الجرس الموسيقى الفخم
كقول القاضى الفاضل :
( هذا المحب المخب السير نحوكم * تراه يرجع عنكم خائب الخبب )
ب- اتجاه يميل الى الرقة :
وخصائصة :1/ اختيار الألفاظ السهلة
2/ الميل إلى المقطوعات القصيرة
3/ التعبير عن العواطف الإنسانية بطريقة أقرب إلى ذوق العامة
4/ الإكثار من المحسنات البديعية وخصوصاً التورية
كقول ابن النبيه
( أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا * ملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا )
س. بم حفل الأدب المصرى خلال مرحلة النضج والازدهار ؟
- حفل الأدب المصرى فى هذه المرحلة بأدب الرحلات وحب الوطن .
س0 تطورت بعض أغراض الشعر فى مصر خلال مرحلة النضج والازدهار . وضح ذلك .
1- تطور شعر المديح : فأصبح يعرض قيماً تختلف عن القيم المعروفة فى الشعر العربى
2- تطور شعر الرثاء : فكثر رثاء المدن والممالك
3- تطور شعر الوصف : وبخاصة وصف الطبيعة وكثر وصف السواقى الذى لم يكن شائعاً فى الشعر العربى كما ترددت أسماء بعض الأماكن الخاصة بالبيئة المصرية .
س 0ماذا تعرفين عن النثر المصرى خلال مرحلة النضج والازدهار ؟ وما الذى ميز أسلوب الرسائل فى تلك المرحلة؟
1- عكس النثر بعض مظاهر الحياة الاجتماعية
2- ظهر لون من الرسائل متعلق بوصف الحروب والقلاع والحصون
3- ظهر لون من القصص الساخر مثل كتاب ( الفاشوش فى حكم قراقوش ) لابن مماتى - وتميز أسلوب الرسائل بــ
1- شاع فى أسلوبها ألفاظ وأفكار شيعية
2- غلب على أسلوب الرسائل الإخوانية التضمين والاقتباس
3-* مرحلة التأليف والتجميع .
س. ماذا تعرف عن الشعر المصرى خلال مرحلة التاليف والتجميع ؟ ومن أشهر شعراء هذه المرحلة؟
1- أصبح الشعر مجرد صناعة لفظية
2- اختلط إبداع الشعر بالتأليف فى الأدب
3- اشتغل معظم الشعراء بالحرف والصناعات المختلفة لأنهم لم يجدوا تشجيعاً من الحكام
4- ظهر لون من الشعر العامى يعرف باسم (المواليا) انتقل إلى مصر من بغداد
5- ظهر التاريخ بالشعر وهو ضبط تاريخ واقعة بأحرف تتألف منها كلمة أو جملة أو شطر يكون مجموع الحروف بحساب الجمل مساويا التاريخ التى حدثت فيه الواقعة
وأشهر الشعراء :
(الإمام البوصيرى) .( سراج الدين الوراق) . (الشاب الظريف). (ابن نباتة المصرى )
س. ما مظاهر تطور النثر خلال مرحلة التأليف والتجميع ؟
1- ظهرت السير الشعبية 2- دونت قصص ألف ليلة وليلة
4-* مرحلة الضعف والانحدار :
س. ما مظاهر ضعف الحياة الأدبية والثقافية فى مصر خلال حكم الأتراك العثمانيين؟
1- تراجعت مكانة مصر الأدبية والثقافية
2- انحط أسلوب الكتابة لفظاً ومعنى وظهرت مؤلفات فى المجون والخلاعة
3- اختلطت أساليب التعبير العربية باللغة العامية
4- اقتصر نشاط العلماء على الشروح والحواشى والتعاليق .

ارجو الدعاء

_________________
حسين العمـدة[center]مدير المنتدى
مدرس اللغة العربية
بمدرسة عين شمس الثانوبة بنين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/center] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
حسين العمدة
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد الرسائل : 229
نقاط : 428
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

http://elomda2010.3arabiyate.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى